• “إيزوران” مهرجان دولي لتثمين التراث الأمازيغي بخنيفرة

    Publié le: 12 أكتوبر 2016

    ويهدف المهرجان المنظم من طرف جمعية أجدير إيزوران للثقافة الأمازيغية بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدعم من وزارة الثقافة، حسب بلاغ توصلت “الصحراء المغربية بنسخة منه، لتثمين التراث الأمازيغي بجهة بني ملال ـ خنيفرة ومناطق الأطلس المتوسط.
    ويشتمل برنامج المهرجان، الذي يدعمه أيضا مجلس جهة بني ملال ـ خنيفرة، وعمالة إقليم خنيفرة، ومجموعة جماعات الأطلس، والجماعة الحضرية لمريرت، جماعة أكلمام أزكزا والجماعة الحضرية لخنيفرة، على عروض فنية متميزة محلية ووطنية ودولية، ويفتتح بمحاضرة تأطيرية لعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغيىة، مع تنظيم خيمتين حول الأدب الأمازيغي، انطلاقا من الأصول والامتدادات وتدريس الأمازيغية.. تجارب مقارنة سيؤطرها باحثون وخبراء ومفكرون وفعاليات ثقافية وفنية، كما يتضمن المهرجان تنظيم معارض للكتاب والفن التشكيلي الأمازيغي.

    ويروم المهرجان في نسخته الدولية الأولى، أن يساهم في التعريف بالثقافة الأمازيغية، والعمل على إدماجها في السيرورة الثقافية ذات الأبعاد المتعددة، وبالتالي النهوض بمقوماتها في مجال الفنون والآداب، لكي تتبوأ مكانتها في المجتمع، وتلعب دورها في المجالين الاجتماعي والاقتصادي والثقافي وكذا الجانب التنموي.

    وتجدر الإشارة، إلى أن المكتب التنفيذي للجمعية المنظمة، سيعقد ندوة صحافية يوم 9 أكتوبر الجاري، بالمركب الثقافي أبو القاسم الزياني بخنيفرة، من أجل تقديم البرنامج العام للمهرجان.

    source : assahraa.ma

    Laisser un commentaire


    Retour à la liste