• التصريح المفصل بالبضائع لدى مصالح الجمارك يدخل حيز التنفيذ في المغرب

    Publié le: 31 أغسطس 2022

    دخلت مقتضيات قانونية جديدة تتعلق بآجال التصريح المفصَّل للبضائع لدى مصالح الجمارك حيز العمل والتنفيذ بمختلف نقط الاستيراد وعبور السلع الواردة على المملكة المغربية.

    ووفق قرار صادر عن وزيرة الاقتصاد والمالية رقم 1640.22 صادر في 20 يونيو 2022 بتغيير قرار وزير المالية رقم 77.1318 بتاريخ 31 أكتوبر 1977 بالإذن في إيداع التصريحات المفصلة المتعلقة ببعض البضائع قبل وصولها إلى مكتب الجمرك وبتحديد أجل إيداع التصريحات المفصلة، نُشر مؤخرا بالجريدة الرسمية عدد 7120، فإنه جرى تغيير عنوان ومقتضيات الفصلين الأول والثاني من القرار السابق لوزير المالية المشار إليه.

    مصدر مسؤول من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة قال لجريدة هسبريس الإلكترونية إن القرار الجديد للوزيرة، “يأتي في سياق حسم النقاش ورفع اللبس الذي طالما رافق عملية التصريح المفصل للبضائع من طرف المستورد داخل أجل 45 يوما”، موضحا أن القرار الجديد، حسب المادة الأولى منه، “ذهب في اتجاه التنصيص واحتساب الآجال ابتداء من تاريخ وصول البضائع إلى مكتب الجُمرك”.

    ونص القرار ذاته على أنه “بناء على مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة الراجعة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المصادق عليها بالظهير الشريف رقم 339.77.1 الصادر في 25 من شوال 1397 (9 أكتوبر 1977) بمثابة قانون، ولا سيما الفصليْن 2.66 و3.66 منها، يمكن أن يودع التصريح المفصل المتعلق بالبضائع قبل وصولها إلى مكتب الجمرك شريطة أن تكون هذه البضائع موضوع تصريح موجز يودع طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل”، وأضاف: “يدخل في هذا الأجل يوم وصول البضاعة إلى مكتب الجمرك ويوم انتهاء الأجل”.

    يشار إلى أن تنفيذ هذا القرار أُسنِد، حسب ما ورد في المادة الثانية منه، إلى المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بينما يعمل به ابتداء من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

    source : hespress.com

    Laisser un commentaire


    Retour à la liste