• خطير.. اكتشف ما تفعله الألعاب الإلكترونية في هاتفك

    Publié le: 29 نوفمبر 2018

    أزالت إدارة جوجل العديد من الألعاب من متجر Google Play؛ لاحتوائها على برمجيات خبيثة يمكنها إلحاق الضرر بجهازك، أو الوصول إلى معلومات حساسة، أو عرض إعلانات بشكل مستمر أثناء استخدامك لإحداها.

    اكتشف الباحث في الأمن الإلكتروني لوكاس ستيفانكو، من شركة ESET للأمان الرقمي، أن الألعاب تحتوي على برمجيات ضارة، ونشر أسماءها على تويتر، وأُزيل ما مجموعه 13 لعبة، جميعها لنفس المُطوِّر: لويز بينتو، والتي احتوت هذه البرمجيات الخبيثة، وجميع الألعاب تحاكي قيادة السيارات لكن بأشكال مختلفة، مثل سباقات السيارات الفاخرة أو قيادة شاحنة إطفاء.

    لكن وفقاً لستيفانكو، لا تعمل أيّ من هذه الألعاب، بعد التثبيت، تطلب اللعبة من المستخدم تنزيل عنصر إضافي يسمى «مركز الألعاب»، لكن عندما يحاول المستخدم فتح اللعبة، تغلق نفسها على الفور، وتختفي أيقونة اللعبة أيضاً.

    وفقاً لستيفانكو، فإن هذا العنصر الإضافي -مركز الألعاب- ستكون له القدرة الكاملة على الوصول لشبكة جهاز المُستخدم، وسيبدأ بعرض الإعلانات عند إلغاء قفل الجهاز، ويمكن أيضاً أن يُسجل حركة البيانات الداخلة والخارجة عبر الشبكة من الأجهزة، وفق مجلة business insider الأميركية.

    كان اثنان من هذه التطبيقات ضمن التطبيقات الأكثر شيوعاً على متجر Google Play، مما يسهل العثور عليهما أكثر من التطبيقات غير الشائعة، وبالتالي تزيد إمكانية تحميلها وتثبيتها أكثر من غيرها، وبحسب تقديرات ستيفانكو، تم تثبيت هذه الألعاب أكثر من 560 ألف مرة من متجر Google Play.

    كيف أصبحت اثنتان من هذه الألعاب ضمن الألعاب الأكثر شيوعاً على متجر Google Play؛ رغم أنهما لا تشتغلان فعلياً، هذا هو اللغز.

    إليك قائمة الـ13 لعبة التي تمت إزالتها من متجر Google Play لاحتوائها برامج ضارة:

    Truck Cargo Simulator
    Extreme Car Driving Racing
    City Traffic Moto Racing
    Moto Cross Extreme Racing
    Hyper Car Driving Simulator
    Extreme Car Driving City
    Firefighter – Fire Truck Simulator
    Car Driving Simulator
    Extreme Sport Car Driving
    SUV 4×4 Driving Simulator
    Luxury Car Parking
    Luxury Cars SUV Traffic
    SUV City Climb Parking

    هذه ليست المرة الأولى التي تتم فيها إزالة تطبيقات من متجر Google Play لاحتوائها على برمجيات ضارة، وربما يضعف هذا الأمر ثقة مستخدمي نظام الأندرويد في متجر Google Play، خاصة بالنسبة لمُطوّري التطبيقات الأصغر غير المعروفين نسبياً.

    وعلقت جوجل على آخر التطبيقات المصابة بالبرمجيات الضارة، والتي كانت قد أوصت بها في متجر التطبيقات الخاص بها، قائلة «من أهم أولوياتنا توفير تجربة آمنة وسالمة لمستخدمينا، نقدر تقرير الباحث وجهوده للمساعدة في جعل Google Play أكثر أمناً. تنتهك هذه التطبيقات سياساتنا وتمت إزالتها من متجر Google Play».

    ماذا تفعل إذا حملت أحد هذه التطبيقات؟

    وعامة، إذا قمت بتحميل أحد التطبيقات المذكورة فسيكون أفضل خياراتك هو إعادة تعيين جهازك إلى إعدادات المصنع بعد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الصور والرسائل النصية وأي شيء آخر تريد الاحتفاظ به.

    إذا كان هذا إجراءً مبالغاً فيه من وجهة نظرك، فيمكنك محاولة إلغاء تثبيت التطبيق الضار، وتحميل تطبيق لمكافحة البرمجيات الضارة، مثل برنامج Malwarebytes، للتخلص منها.

    ولاحظ أن بعض الألعاب السليمة المشروعة -أو على الأقل نعتقد أنها مشروعة- لها أسماء وصور مماثلة.

    Laisser un commentaire


    Retour à la liste