• غياب “سيولة الشبابيك” في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك

    Publié le: 26 سبتمبر 2018

    من المرتقب أن يجتمع عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، برؤساء البنوك المغربية، لبحث موضوع ندرة السيولة في الشبابيك الأوتوماتيكية للأبناك المغربية التي سجلت خلال عطلة عيد الأضحى الماضي.

    وقال الجواهري، خلال ندوة صحافية أمس الثلاثاء في الرباط عقب الاجتماع الفصلي الثالث لبنك المغرب، إن هذا الاجتماع مع رؤساء البنوك سيعقد في نونبر المقبل لتدقيق هذا الأمر ومناقشته لكي لا يتكرر هذا المشكل مستقبلاً.

    وحسب الأرقام التي كشف عنها والي بنك المغرب، فإن المغاربة سحبوا خلال هذه الفترة ما يقارب ستة ملايير من الشبابيك الأوتوماتيكية للأبناك في يوم واحد؛ وهو رقم لم يسبق تسجيله من قبل في المغرب.

    وربط الجواهري هذا الارتفاع بفترة استثنائية، حيث جرى صرف أجور الموظفين والمتقاعدين ابتداءً من السادس عشر من غشت الماضي، كاشفاً أن عدداً من البنوك قررت حينها خدمة زبنائها فقط وعدم قبول عمليات زبناء البنوك الأخرى.

    وحسب ما أورده والي البنك المركزي، فإن البنوك كانت توفر السيولة في شبابيكها في حدود ما يضمنه عقد التأمين على تلك الأموال؛ لكنه أكد أن “الأساسي هو معرفة مكمن الخلل وكيف يمكن تفاديه في المستقبل”.

    وكانت فئة من المغاربة قد واجهت أزمة سيولة غير مسبوقة نهاية شهر غشت بسبب تزامن أيام الأعياد الوطنية والدينية، ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب ويومان لعيد الأضحى، بالإضافة إلى عطلة نهاية الأسبوع.

    وكانت هذه الأزمة غير المسبوقة في السيولة قد جعلت عدداً من المغاربة يواجهون وضعاً صعباً، إذ لم يجد كثيرون منهم سيولة مالية للتنقل لقضاء عيد الأضحى مع أسرهم أو لشراء الأضحية.

    source : hespress.com

    Laisser un commentaire


    Retour à la liste