• مشاهير و نجوم

    Afficher tous les articles

    منصف السلاوي يستقيل بسبب الرئيس المنتخب جو بايدن

    Publié le: 13 January 2021

    قدّم منصف السلاوي، رئيس فريق البيت الأبيض لتطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا، استقالته، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام أمريكية في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 13 يناير 2021.وقالت شبكات إخبارية أمريكية نقلاً عن مصادرها، إن استقالة منصف السلاوي تأتي بناء على طلب من الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

    وذكرت أن منصف السلاوي طلب منه أن يبقى في منصبه لنحو 30 يومًا خلال الفترة الانتقالية، وسيتم تقليص دوره بشكل كبير بعد يوم الاربعاء 20 يناير الجاري، ليكون بذلك قد مر على تعيينه من قبل ترامب 08 أشهر وستة أيام.

    ويُعد منصف السلاوي خبيراً أمريكياً من أصل مغربي في صناعة الأدوية، ولعب دوراً بارزاً في عملية تطوير وتوزيع لقاح كورونا في الولايات المتحدة.

    وقد أحدث خبر تعيين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، منصف السلاوي، الخبير البيولوجي على رأس لجنة تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، ضجة كبيرة في وسائل الإعلام المغربية والعربية، لأجل الإشراف على جهود تطوير اللقاح واختباره وإنتاجه في فترة زمنية قصيرة لمكافحة الجائحة التي طالت العالم. 

    ويشغل منصف السلاوي منذ 2017 منصب عضو في شركة “ميديكسي” Medicxi، العاملة في الاستثمار الدولي في قطاع علوم الحياة، إضافة لكونه عضوا مستقلا في مجلس إدارة “موديرنا” Moderna منذ 2017، وهي شركة للأبحاث الطبية المتخصصة في الحمض النووي الرايبوزي

    وحصل السلاوي، المولود في مدينة أكادير، على درجة الدكتوراه في تخصص البيولوجيا الجزيئية والمناعة من جامعة ليبر دو بروكسل ببلجيكا، وأكمل دراسات ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد وكلية الطب بجامعة تافتس قرب بوسطن، كما سبق له أن شغل منصب أستاذ علم المناعة في جامعة مونس ببلجيكا، حسب سيرته الذاتية المنشورة بموقع جامعة حمد بن خليفة القطرية، التي يشغل فيها منصب عضو استشاري.

    كما شغل السلاوي منصب رئيس قسم اللقاحات في شركة (GlaxoSmithKline PLC (GSK، وكان مسؤولاً عن أعمال اللقاحات العالمية فيها، كما أنه عمل رئيسا للبحوث الصيدلانية والتطوير لمدة ثماني سنوات، كما صمم السلاوي خلال عمله بهذه الشركة خط أنابيب قوي للقاحات، ومن بينها لقاح Rotarix لمنع التهاب المعدة والأمعاء عند الأطفال.

    وقام الدكتور السلاوي بتأليف أكثر من 100 ورقة علمية وعرض تقديمي، وهو عضو في مجلس إدارة مؤسسة البحوث الصيدلانية والمصنعين في أمريكا PhRMA، والمعهد الوطني للجنة الاستشارية الصحية، ومجلس إدارة منظمة صناعة التكنولوجيا الحيوية.

    بعد الإعلان عن اسمه كقائد لإدارة “عملية Warp Speed” التي أعلن عنها البيت الأبيض، تتالت ردود الأفعال عالميا، وكان من أبرزها شهادة أصدرها الرئيس والمدير التنفيذي لشركة BIO الأمريكية للتكنولوجيا البيولوجية، جيم غرينوود، في بيان صحفي، معتبرا أن السلاوي “خيار ممتاز لقيادة المبادرة الرئاسية”.

    source : le360.ma

    Laisser un commentaire


    Retour à la liste