• حقائق مختلفة

    Afficher tous les articles

    وزارة الداخلية تنقذ الدار البيضاء من ورطة «الطوبيسات»

    Publié le: 26 يوليو 2019

    تدخلت وزارة الداخلية، لإنقاذ مدينة الدار البيضاء من ورطة حقيقية، أوقعها فيها العمدة ومجلس التعاون بين الجماعات ، وقررت اقتناء 350 حافلة، بعد إطلاق طلب عروض دولي لاقتناء 700 حافلة جديدة، دون توفر المدينة على الاعتمادات المالية اللازمة لإنجاز الصفقة.

    مؤسسة التعاون بين الجماعات المكلفة بالنقل، استجابت بشكل مستعجل أمس الخميس، لطلب سعيد احميدوش ، والي جهة الدار البيضاء، المتعلق بعقد دورة استثنائية، بهدف مناقشة مشروع تأهيل مرفق النقل الجماعي بواسطة الحافلات، وقد قررت وزارة الداخلية، اقتناء 350 حافلة، وتخصيص ميزانية قدرها 90 مليار سنتيم.

    العمدة عبد العزيز العماري، كشف خلال اللقاء، أن يوم 4 شتنبر المقبل، هو تاريخ فتح الأظرفة لشراء 350 حافلة، مشيرا أنه يوم 23 يوليوز الجاري، شهد طلب العروض إقبالا كبيرا من طرف المستثمرين، إلا أنهم طلبوا منحهم تمديدا إلى ما بعد نهاية العطلة الصيفية، و قال العماري إن مؤسسة التعاون ستساهم بمبلغ 3،5 مليار سنتيم، و مجلس المدينة 10 مليار سنتيم، ومجلس الجهة بـ 10 مليار سنتيم.

    العماري، أضاف أنه خلال اجتماع هيئات الحكامة يوم 27 يونيو الماضي، تم الاعتماد النهائي للتمويل من أجل الخروج من الصيغة القديمة، ودعا أعضاء مجلس مؤسسة التعاون إلى دعم هذه الصيغة التمويلية لجلب الحافلات، مؤكدا أن الحافلات الجديدة ستستجيب لتطلعات البيضاويين.

    وتم خلال هذه الدورة المنعقدة أول أمس، تدارس نقط تهم الدراسة والتصويت على إلغاء مقرر يتعلق باتفاقية خاصة مع شركة التنمية المحلية “الدارالبيضاء للنقل” لإعادة تأهيل النقل الجماعي بواسطة الحافلات، وأيضا الدراسة والتصويت على اتفاقية خاصة من أجل تأهيل شبكة النقل الجماعي بواسطة الحافلات .

    ويأتي عقد هذه الدورة الاستثنائية، بعد خروج التجمعي محمد بوراحيم، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء المفوض له تدبير قطاع النقل الحضري، في تدوينة على الفيسبوك، ليدق ناقوس الخطر، وينبه لما ستؤول إليه الأوضاع بعد دخول مرحلة انتهاء عقد التدبير المفوض لـ«الطوبيسات» مع شركة«مدينة بيس» مطلع شتنبر المقبل.

    يذكر أن «مؤسسة التعاون البيضاء»، تتكون من جماعات الدار البيضاء، المحمدية، ودار بوعزة وبوسكورة ولهراويين وعين حرودة والشلالات وبني يخلف واولاد عزوز وتيط مليل والمجاطية اولاد الطالب والنواصر ومديونة وسيدي حجاج ووادي حصار وسيدي موسى المجدوب واولاد صالح وسيدي موسى بن علي بالإضافة إلى جماعة مشور الدار البيضاء.

    Source : ahdath.info

    Laisser un commentaire


    Retour à la liste